اقتراحات    |    وظائف    |    أسئلة وأجوبة    |   

الصفحة الرئيسية >
لا تتوفر القائمة في قاعدة بياناتنا
أحداث البحرين
««أغسطس - 2020»»
SMTWTFS
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31          
اليوم      الأحداث

تقع منشآت فحص البضائع التابعة لجمارك البحرين في المعابر الحدودية الرئيسية. وتتولى هذه المنشآت مسئولية مصادرة الكميات الكبيرة من المواد غير القانونية، بالإضافة إلى استرداد الإيرادات الناتجة عن عدم تقديم القيمة الصحيحة للبضائع في الإقرارات الجمركية التي تنشأ عن الفهم الخاطئ للمعلومات.

تستخدم جمارك البحرين تقنيات تقييم المخاطر بالإضافة إلى تقنية الفحص غير التداخلية لفحص أحجام أكبر من البضائع بطريقة أكثر سرعة ودقة. وتشمل مزايا هذه التقنيات ما يلي:

  •  زيادة مستوى التحكم بالبضائع التي يمكن فحصها وتخليصها ومن ثم تخليص كميات أكبر من البضائع
  •  الحد من خسارة الإيرادات الناجمة عن تقديم معلومات غير صحيحة في الإقرارات الجمركية
  •  حماية الصناعات الوطنية من عمليات إغراق السوق بالبضائع غير القانونية
  •  الحماية ضد البضائع غير القانونية والأسلحة والمواد الأخرى الضارة بالمجتمع والحيلولة دون دخولها إلى البلاد.
     

نظرا للطبيعة المميزة للبحرين وكونها جزيرة صغيرة فإنه لا يجوز التهاون مع قضايا الأمن. ونتيجة لذلك يتم فحص 99% من الحاويات بأشعة إكس. وبالإضافة إلى الفحص العشوائي، إذا كان هناك أي شك تجاه أي حاوية، فإنها تخضع لمزيد من عمليات الفحص العادية المكثفة.

يتوفر في منشآت فحص البضائع الموجودة في النقاط الحدودية الرئيسية أجهزة ومعدات تختص بفحص بضائع الشحن سواء الموجودة في حاويات أو غير ذلك.

مزيد من المعلومات حول تفتيش البضائع

كيف يتم تحديد نوع التفتيش للشحنات ؟

بعد تقديم البيان الجمركي ، يقوم موظفي إدارة المخاطر بإجراء تقييم المخاطر للحاويات أو البضائع ومن ثم يتم إرسال الحاويات للتفتيش على حسب ذلك.

ماذا يحدث عندما يتم تحديد نوع التفتيش؟

يتم تحميل الحاويات المختارة من قبل مشغل الميناء على مقطورة جمارك البحرين إلى الماسح الضوئي. تفحص الحاويات وهي على الشاحنة و يتم تحليل الصورة الناتجة في جهاز الأشعة . استنادا إلى نتائج المسح الضوئي للحاوية فإما أن يتم تسليمها عن طريق العمليات الطبيعية أو يتم تحويلها للمزيد من التفتيش.

ماذا تستخدم للتفتيش ؟

في المنافذ البحرية والمنفذ البري ، يتم استخدام أجهزة أشعة اكس ( الماسحات الضوئية ) و المجهزة بمعجل خطي MeV6. يحتوي هذا الجهاز على معجل خطي ، وكاشفات وكهربائيات وميكانيكيات وأنظمة التصوير. تفحص الحاوية عن طريق نظام نقل مقرها السكك الحديدية الكهربائية والميكانيكية.

وبالإضافة إلى ذلك ، فإن جميع النقاط الحدودية تحتوي على جهاز الأشعة السينية (الماسحات الضوئية) ، والتي توفر القدرة على عرض البضائع المرصوصة والمشتبه به داخل الحاويات على نحو أوثق.

هل تتأثر السلع بجهاز المسح الضوئي المستخدم للتفتيش ؟

معدات المسح الضوئي آمنة تماما ومتوافقة وتستوفي جميع معايير السلامة الدولية والتي حددتها منظمة الصحة العالمية والهيئات العالمية الأخرى.

ماذا لو أرادت الجمارك القيام بالتفتيش اليدوي ( الفيزيائي ) للحاوية؟

إذا تم تحديد البضائع المشتبه بها في الحاوية والتي يمكن الوصول إليها بسهولة وتكون آمنة للتفتيش ، يتم إرسالها إلى المنحدر للتفتيش السريع ،أما إذا كانت الحاوية تتطلب تفتيش يدوي مفصل يتم نقلها إلى محطة شحن الحاويات (CFS) وتفرغ للتفتيش اليدوي المفصل . وقد يشمل ذلك وضع البضائع في الماسحات الضوئية للأشعة السينية ، فضلا عن التفتيش الفعلي.كما يقوم ضباط الجمارك بالإشراف على تفريغ وإعادة تعبئة الحاويات.

كم تستغرق عملية الفحص؟

عادة ما تستغرق عملية التفتيش بجهاز الأشعة ما بين 15 و 20 دقيقة للحاوية الواحدة. وهذا يشمل الحصول على الصورة والتحليل المفصل.

وإذا تقرر أن هناك حاجة إلى مزيد من التفتيش اليدوي الدقيق ، يتم نقل الحاوية إلى مرفق التفتيش حيث يتم تفكيك الحاوية والخضوع لتفتيش مفصل. إن الوقت الذي يستغرقه للتفتيش اليدوي يعتمد على نوع التفتيش المطلوب وطبيعة البضاعة. وعادة ما يتم الانتهاء من هذه العملية في ظل الظروف العادية في غضون 24 ساعة